25 % و6 زيادات.. تطور تحركات أسعار البنزين في آخر عام ونصف

محمد علي
أموال
25 % و6 زيادات.. تطور تحركات أسعار البنزين في آخر عام ونصف

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

 رفعت الحكومة اليوم الأربعاء أسعار البنزين للمرة السادسة على التوالي في عام ونصف فقط، بينما حركت أسعار السولار لأول مرة في 3 سنوات، وذلك تأثرا بارتفاع أسعار البترول العالمية وأيضا هبوط سعر صرف الجنيه مقابل الدولار والعملات الأجنبية خلال الشهور الماضية.

وقررت الحكومة رفع أسعار البنزين والسولار بين 50 قرشا وجنيه للتر، إلى جانب رفع أسعار المازوت والكيروسين وذلك لمدة 3 أشهر لحين مراجعتها، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم.

وأصبحت الأسعار الجديدة 8 جنيهات للتر البنزين 80 بزيادة 50 قرشا، و9.25 جنيه للتر البنزين 92 بزيادة 50 قرشا، و10.75 جنيه للتر البنزين 95 بزيادة جنيه، و7.25 جنيه للتر السولار والكيروسين بزيادة 50 قرشا.

وتراوحت الزيادة في البنزين بأنواعه المختلفة بمتوسط 25.7%، والسولار بنسبة 7.4% لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ تحرير أسعار الوقود في يوليو 2019.

وجاءت الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين والسولار بعد أن ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بنحو 20% منذ 20 مارس وحتى الآن، وذلك بعد عدة سنوات من الاستقرار ليصل إلى مستوى 18.83 جنيه للشراء، و18.91 جنيه للبيع.

وقفزت أسعار البترول العالمية على وقع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية والعقوبات الغربية على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، حيث كان يتداول النفط فوق مستوى 110 دولارات، قبل انخفاضه في الأيام الأخيرة حول مستوى الـ 100 دولار.

وتراجع الحكومة أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر من خلال لجنة مشكلة بقرار من رئيس الوزراء وبناءً على تطورات الأسعار العالمية للبترول “متوسط سعر خام برنت خلال الربع السابق للقرار”، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، على ألا تتجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10% كحد أقصى.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور أسعار البنزين والسولار خلال آخر عام ونصف شهدت 6 زيادات ربع سنوية.

ويقدم مصراوي تغطية خاصة لقرار رفع أسعار البنزين والسولار وتأثير القرار على أسعار السلع والمواصلات خلال الفترة المقبلة.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر