زلزال في أسواق النفط والغاز يرتفع 12% ورعب في أوروبا من التهديدات الروسية

ريم الفقيه
مزارات
زلزال في أسواق النفط والغاز يرتفع 12% ورعب في أوروبا من التهديدات الروسية

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:

اشتعلت أسعار الغاز في أوروبا بفعل تصاعد حدة المخاوف بشأن انقطاع كامل يخشاه الجميع، وذلك بعد تراجع حاد في إمدادات الغاز الروسية عبر خطر نورد ستريم 1 (السيل الشمالي 1).

وأعلنت شركة جازبروم الروسية أمس الإثنين أنها ستوقف تشغيل توربين سيمنس (ETR:SIEGn) آخر في نورد ستريم 1 أو السيل الشمالي 1 (أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق).

تعاملات اليوم

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا، في تعاملات اليوم الثلاثاء، بأكثر من 12% إلى مستوى 1890 دولار لكل ألف متر مكعب من الوقود الأزرق.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز الهولندي، المعيار الأوروبي، 7 % لتصل قرب مستويات الـ 170 يورو لكل ميغاواط في أمستردام.

وقفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أعلى مستوياتها لتتجاوز مستويات الـ 190 يورو للمرة الأولى منذ مارس الماضي بزيادة 7%.

وفي المقابل تتجه أسعار الغاز الطبيعي إلى ذروة عام، حيث قفزت خلال تعاملات اليوم إلى مستويات أعلى الـ 8.73 دولار بزيادة 0.15 دولار لترتفع في حدود 2% عن إغلاق أمس.

وقفزت أسعار عقود الجازولين بأكثر من 2%، وصولا إلى مستويات 3.2 دولار بزيادة في حدود 0.065 دولار بارتفاع بلغت نسبته خلال هذه اللحظات في حدود 2.5%.

وارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي الخفيف قرب مستويات الـ 100 دولار، ليرتفع خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء في حدود 2% وصولا إلى مستويات قرب الـ 99 دولار للبرميل بزيادة في حدود 2 دولار.

بينما ارتفع سعر بريمل خام برنت القياسي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء إلى مستويات أعلى الـ 102 دولار للبرميل بزيادة 2 دولار في البرميل أو ما يعادل 1.9.%.

مذكرة بحثية

وقال دويتشه بنك (ETR:DBKGn) في مذكرة بحثية، إنه إذا لم يتم إرجاع التوربين في وقت مبكر من هذا الأسبوع، فقد ينخفض تدفق الغاز إلى 20% من السعة على الرغم من أنه لم يكن من المتوقع أن تكون هناك حاجة لهذا التوربين حتى سبتمبر.

وتابع دويتشه بنك : “لذا احترس من سياسات الغاز الروسية التي ربما قد تسبب أزمة عنيفة في سوق الطاقة الأوروبية”.

وقال البنك الألماني أنه وعلى الرغم من التحذير، ساعدت الكميات المحدودة عبر نورد ستريم ألمانيا على استقرار مستويات تخزين الغاز، حيث وصلت المخزونات الآن إلى 65.9%، وعاد التخزين في البلاد إلى المسار الصحيح.

وقال دويتشه بنك في مذكرة بحثية أنه من المقرر أن تصل إلى مستوى 75% بحلول 1 سبتمبر.

حجم ضخ الغاز

قالت شركة جازبروم إن انخفاض حجم ضخ الغاز عبر خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي” سيكون بمقدار 33 مليون متر مكعب يوميا، أي ما يصل إلى 20% من السعة الاسمية للخط.

ومن جانبها قالت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، اليوم الثلاثاء، إن إعلان شركة جازبروم الروسية العملاقة للغاز أنها ستخفض مزيدا من عمليات التسليم إلى أوروبا هذا الأسبوع له دوافع سياسية.

وقالت قالت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي لهذا السبب تحديدا يعتبر التخفيض الوقائي لطلبنا على الغاز استراتيجية حكيمة.

وأشارت إلى أنه من أجل تحسين أمن الطاقة، سيقلل الاتحاد الأوروبي بشكل استباقي استهلاك الغاز، وهذا سيسمح بمواصلة ملء مرافق تخزين الغاز، ووفقا للمسؤولة الأوروبية، في الوقت الحالي مستوى الإشغال في منشآت التخزين يبلغ 66%.

و أكد الاتحاد الأوروبي ضرورة الاستعداد لانقطاع الغاز الروسي في أي لحظة، وقالت مفوضية الطاقة الأوروبية، قرار روسيا بخفض صادرات الغاز سياسي ولا مبررات تقنية له.

 ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.

شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: tourismdailynews.com

رابط مختصر