لبنان.. ميقاتي ينهي استشاراته اليوم ويبدأ رحلة تأليف الحكومة – اخبار

صدام توفيق
اخبار
لبنان.. ميقاتي ينهي استشاراته اليوم ويبدأ رحلة تأليف الحكومة – اخبار

نقلا عن مصادر متعددة لشبكة موقع تابع نيوز الاخباري:
يختتم رئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي اليوم الاستشارات النيابية غير الملزمة التي أجراها على مدار يومين بالاستماع إلى مطالب الكتل النيابية والمجلس الاقتصادي الاجتماعي، ويبدأ رحلة التأليف التي تبدو شاقة في ظل التباينات الكبيرة بين القوى السياسية، وسط دعوات للإسراع بالتشكيل، فيما اتفق مع وزير المال يوسف خليل على اتخاذ الإجراءات المناسبة لدفع رواتب موظفي القطاع العام في موعدها، على اعتبار أن الموظفين مضربون منذ الأسبوع الماضي، لكن موظفي مديرية الصرفيات بوزارة المال أعلنوا تعليق إضرابهم والعودة إلى العمل لإنجاز استحقاق الرواتب، بينما ارتفعت أسعار المحروقات مجدداً.

وبدأ ميقاتي أمس الاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب بالاستماع بداية إلى عدد من الكتل النيابية على أن يستكمل، اليوم الثلاثاء، لقاءاته مع بقية الكتل ويختتمها بلقاء أعضاء المجلس الاقتصادي الاجتماعي. وكشفت مصادر مواكبة أن ميقاتي يسعى لطرح حكومة جامعة تضم أغلب الفرقاء، وإذا تعذّر عليه ذلك سيقترح حكومته الحالية بعد تعديل بعض الوجوه فيها بالتوافق مع مرجعياتها.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار المحروقات مجدداً، وأوضح عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أن ارتفاع سعر صرف الدولار وفقاً لمنصة «صيرفة» المعتمدة لاستيراد البنزين من 24900 إلى 25200 ليرة، أدّى إلى زيادة 7000 ليرة على الصفيحة، لتصبح 677000 ليرة، أما في ما يتعلق بالمازوت والديزل والغاز فارتفاع سعر صرف الدولار وفقاً للسوق الحرة المعتمدة لاستيراد هاتين المادتين من 29037 إلى 29450 ليرة، أدّى إلى زيادة صفيحة المازوت 10000 ليرة لتصبح 762000 ليرة وقارورة الغاز 5000 ليرة لتصبح 356000 ليرة.

إلى ذلك، عرض ميقاتي مع وزير المال يوسف خليل موضوع صرف رواتب العاملين في القطاع العام. وتم الاتفاق على اتخاذ الإجراءات المناسبة لدفع الرواتب في موعدها. وجرى التواصل مع المدير العام لوزارة المال بالوكالة جورج معراوي لاتخاذ الإجراءات التنفيذية المناسبة. وكان موظفو مديرية الصرفيات في وزارة المال قد أعلنوا تعليق اعتصامهم وإضرابهم من أجل إنجاز الرواتب والمعاشات العائدة لشهر تموز/يوليو المقبل والمساعدة الاجتماعية عن شهري آذار/مارس ونيسان/إبريل الماضيين، ومن دون أي معاملات أو حوالات أخرى. كما أعلنت نقابة موظفي مصرف لبنان الإضراب اليوم، وليوم واحد فقط. ونفذ أهالي طلاب مدرسة الروم بالزاهرية في طرابلس، اعتصاماً شارك فيه رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال النقيب شادي السيد، احتجاجاً على رفع قيمة الأقساط، حيث دعا ممثل لجان الأهل قحطان ماضي، إلى كشف ميزانيات المدارس، وطالب وزير التربية بتعيين مدققين قانونيين وإقفال سبل السرقة بكشف الموازنات.

ونود الإشارة بأن تفاصيل الاحداث قد تم حصرها من شبكات إخبارية أخرى  وقد قام فريق التحرير في موقع تابع نيوز الاخباري بالتحري والتأكد من صحة الخبر وتم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك متابعة مستجدات هذا الحدث من مصدره الرئيسي له.
شاكرين لك تفهمكم لذلك نامل ان نكون عند حسن التوقعات.

المصدر: www.alkhaleej.ae

رابط مختصر